... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

 

 

 
 

الاكثر تصفحا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 ذاكرة الصحف

 

 

أول صحيفة فى العراق

عدد المشاهدات   966
تاريخ النشر       13/01/2013 04:44 PM


نبراس الذاكرة

 

العراق بلد الحضارة وان أول الصحف كانت كانت اخبار بابل او بابل اليوم و كانت في زمن حمرابي الملك البابلي و كانت على شكل لوح طيني كبير الحجم يعلق في جنب من الساحة يكتب عليه الاخبار اليومية او التشريعات الجديدة او الوفيات يتغير حسب تغييرات الاخبار مرة كل يوم او مرة كل يومين و تعتبر اقدم صحيفة بالعالم و بهذا نكون السباقون في عالم الصحافة بالاضافة للعجلات و القوانين و الكتابة.

يعود تاريخ الصحافة في العراق إلى يوم صدور اول جريدة جورنال عراق أول جريدة عراقية وعربية. صدرت في السنة الأولى من حكم الوالي داود باشا عام 1816 بغداد. وقد جاءت بعد قرنين من صدور أول صحيفة أسبوعية عرفتها البشرية وهي "ريلاسيون" في ستراسبورج عام 1605. وبذلك فهي سبقت أول صحيفة مصرية "الوقائع المصرية" باثني عشر عاما .. حيث لم تصدر إلا عام 1828 عندما أمر بتأسيسها محمد علي باشا. ، الا انها كانت محدودة العدد ولا تطرح في الاسواق للبيع كون عامة الناس في تلك الفترة لاتجيد القراءة والكتابة ولمحدودية توزيعها بين عدد قليل من شخصيات البلد ولم تطرح لعامة الناس لم يعتمد تاريخ صدورها كاساس لتأريخ نشأة الصحافة العراقية على اغلب الظن . وجورنال عراق (جريدة العراق)، هي أحد انجازات الوالي المملوكي داود باشا (1767-1831)، الذي حكم بغداد للفترة (1816-1831 ) وكان له دور كبير في العديد من الانجازات التحديثية في تاريخ العراق الحديث ولا يتفوق عليه بذلك إلا الوالي العثماني الآخر مدحت باشا، الذي كانت لديه انجازات أخرى كبيرة منها المطبعة التي صدرت عنها جريدة الزوراء التي صدرت عام 1869، فكانت كل منهما تطبع في مطبعة حجرية باللغتين العربية والتركية ، وتوزعان على قواد الجيش وكبار الموظفين وأعيان المدينة، كما تعلق نسخ منهما على جدران السراي. وكانتا تحتويان على وقائع العشائر وأخبار الدولة العثمانية وأوامر الوالي والإصلاحات الواجب إجراؤها وما أشبه. وكانت جريدة الزوراء قد استمرت في الصدور مدة تقارب (48)عاماً حتى بلغ مجموع ما صدر منها (2607)عدداً حيث صدر العدد الاخيرفي 11/3/1917م وقد ظلت الجريدة الوحيدة في بغداد حتى صدور الدستور العثماني سنة1908م حيث ظهرت في العراق عدة جرائد باللغة العربية.

  

بعد الزوراء صدرت في الموصل جريدة الموصل في 25/6/1885م ومن ثم في البصرة صدرت جريدة البصرة في 31/12/1889م وهي لسـان حال الحكومة العثمانية كسـابقتها كان ذلك في فترة حكم السلطان عبدالحميد الثاني وترأس تحريرها رفعتلو محمدعلي افندي.

  

 جريدة جكه باز الموصلية أول جريدة هزلية في العراق!!

مـرت الصحــافة في العـراق بعـهود عدة فكانـت بدايتـها الانقـلاب العثمـانـي الـذي تـم في 23/7/1908م وكانت فترة حكم السلطان عبد الحميد الثاني وفترة العـهد العثماني الاخير وذلك من اعلان الدستور في 1908م ولغاية سقوط البصرة بالاحتلال البريطاني في22/11/1914م وقدانتهى الاحتلال البريطاني في 23/8/1921م واعلنت عن بداية الحكم الوطني واقامةالنظام الملكي بتعيين فيصل الاول ملكاً على العراق ولغاية 8/5/1941م والتي بدأت منها فترةالاحتلال البريطاني الثاني للبصرة ولغاية انتهاء الحرب العالمية الثانية واعيد فترة الحكم الوطني ولغاية م13/7/1958 حيث أعلن النظام الجمهوري.

 وكذلك كانت الحلة مركزاً لاستقطاب لرجال العلم والثقافة والأدب فأصدرت في بداية القرن العشرين عددا من الصحف والمجلات الناضجة. في عام 1927 صدرت أول صحيفة في الحلة وهي صحيفة (الفيحاء) وكانت صحيفة أسبوعية أدبية جامعة وجُلِبَت لها مطبعة خاصة فكانت أول مطبعة تدخل إلى مدينة الحلة وقد نحت هذه الصحيفة منحاً أدبيا إرشادياً وقد صدر منها (15) عدداً. بعد ذلك صدرت جريدة (الفضيلة) وهي أسبوعية أيضاً ومنذ العدد (71) والمؤرخ في (12) أيار 1927 تم إصدارها في الحلة وقبل هذا العدد والتاريخ كانت تصدر في بغداد فكانت نسخة محاكية للقوالب الصحفية في صحيفة الفيحاء ابرز كتابها الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري والعلامة الشهرستاني والشاعر معروف الرصافي وقد صدر منها (8) أعداد ثم حجبت عن الصدور في 28 تموز 1927 ثم توالت في حقبة الثلاثينات إصدار الصحف اليومية والأسبوعية منها جريدة (حمو رابي) وهي صحيفة يومية مسائية جامعة ثم صحيفة الحلة وصحيفة اللواء وقد تميزت هذه الصحيفة بميزات لم تشهدها الصحف التي سبقتها إذ كانت تحمل طابعاً صحفياً ذا منحى انتقادي للأوضاع السياسية والاجتماعية مما حدا بالسلطة الحاكمة أن حجبت صدورها.

وقد صدرت صحف أخرى تحمل طابعا سياسياً عاما وأخرى ثقافيا مثل جريدة الفرات وصوت الاتحاد والتوحيد والقافلة والأماني وغيرها وصولاً إلى جريدة الفترة الرياضية التي صدرت عام 1967. وبلغ مجموع ما صدر في تلك الفترة هو (16) صحيفة و(11) مجلة ثقافية.

 

 





عدد المشاركات:1    

   تعليقات القراء

 

الموضوع المنشور يعبر عن رأي صاحبه ... أضف أو صحح ما جاء في الموضوع
 

فارس يوسف ججو
اضيف بتاريخ, Friday, March 22, 2013
العراق

هناك صحف اخرى لاحزاب عريقه مثل الحزب الشيوعي العراق كجريدة القاعدة والشرارة واتحاد الشعب استمرت بالظهور بشكل سري وبشكل علني كاتحاد الشعب ونلاحظ امتداد هذه الصحف لليوم هي جريدة طريق الشعب ويكتب على صفحتها الاولى السنة 78 او 79 لانه دخلت السنه الجديدة هذا العام في اذار.



   
 

اضف تعليقك 

ألأسم: البريد:  

 

 
 
 
 
 
 

  Designed & Hosted By ENANA.COM

Nbraas.com