... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

 

 

 
 

الاكثر تصفحا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 ذاكرة الوثائق

 

 

تاريخ الخدمات البريدية في العراق

عدد المشاهدات   1378
تاريخ النشر       29/09/2014 05:27 PM


نبراس الذاكرة

بدأت سنة 1844

 كانت اولى الخدمات هو استعمال اوراق (الطمغا) ، هذه الاوراق استعملت لاول مرة في بغداد سنة 1260هـ/ 1844م وتعرف ايضاً ب(التمغاء) ، ولم يسبق ان استعملت في المعاملات من بيع وشراء وما ماثل من  عقود.

  وهذه الاوراق هي عبارة عن اوراق رسمية ذات قيمة وكان استعمالها قبل صدور الطوابع.

  أما "ادارة البرق" فكانت تعرف بـ"الخط التلغرافي" ومحله (التلغراف خانة) ، أي ادارة البرق ، وفي عهد الوالي احمد توفيق باشا جرى تأسيس (ادارة البرق) ، وكان ذلك في سنة 1277هـ / 1860 م و لم تتم المخابرة إلا سنة 1282هـ/1865م ، ومحل بناية (مصلحة نقل التلغراف) هذه تقوم في بناية مصلحة نقل الركاب في باب المعظم والتي هدمت وهي المواجهة لمبنى قاعة الشعب ووزارة الدفاع  سابقاً.

  اما الخدمات البريدية ، فقد تأسست اول خدمة بريدية عامة في العراق في العام 1868م ، ولم تكن عثمانية ، بل كانت تتبع الحكومة الهندية البريطانية ، وكان لها موزعون وصناديق منصوبة في الشوارع وزوارق للنقل ، وقد شملت بخدماتها الواقعة على الانهر والعتبات المقدسة ، وظلت تعمل بانتظام عشر  سنوات.

وفي العام 1878م اشتركت الدولة العثمانية في الاتفاقية البريدية العالمية التي تم عقدها في باريس ، ومنذ ذلك الحين شرعت الحكومة تفتح دوائر البريد العثمانية في المدن العراقية ، وصارت تضع العراقيل تجاه دوائر البريد الهندية حتى قضت عليها  اخيراً.

  وفي 16 كانون الاول سنة 1911م وضع الحجر الاساسي لدار "البريد والبرق" فتم بناؤها ، وفي صباح يوم 29حزيران 1913م افتتحت بحضور الوالي وكبار الموظفين وغيرهم ، وبقيت في موقعها مقابل الاعدادية المركزية للبنين

 بالرصافة.

  وما زالت هذه البناية التراثية قائمة للأن ، لذا يرجى الاهتمام بها ، والحفاظ عليها وتحويلها الى متحف بريدي وبرقي يحفظ تراث العراق من هذا الجانب .

 محمد حسن الجابري

 

 





   

   تعليقات القراء

 

الموضوع المنشور يعبر عن رأي صاحبه ... أضف أو صحح ما جاء في الموضوع
 

 

اضف تعليقك 

ألأسم: البريد:  

 

 
 
 
 
 
 

  Designed & Hosted By ENANA.COM

Nbraas.com