... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

 

 

 
 

الاكثر تصفحا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 ذاكرة الأثار والأستشراق

 

 

مقامات الحريري العظمى في بطرسبورغ

عدد المشاهدات   2733
تاريخ النشر       21/12/2014 07:24 AM


نبراس الذاكرة

  

                                                         

يعد كتاب (منمنمات ومخطوطات مقامات الحريري العظمى في بطرسبورغ) للاستاذ الدكتور ماهود احمد واحدا من أهم الكتب الصادرة في الاعوام الاخيرة في مجال التصوير العربي الاسلامي، ( ويتمثل في دراسة توثيقية لاحدى أهم المخطوطات المصورة لمقامات الحريري المحفوظة في مدينة بطرسبورغ  في روسيا) (ص7) ..ولأن المقامة تعد واحدة من الفنون النثرية المسرودة والمتداخلة في مضامين شعرية، فقد بنيت على مزايا فنية (مسجّعة) وهي تحمل من البناء الذهني الحكائي ما ينتجه الخيال من صنع بليغ فتتحول الى روي بالطريقة الايقاعية الموسيقية الموحدة، وان اركان المقامة هي ( الروي والبطل والنكتة )، الاّ ان (د.ماهود احمد) قام بتحقيق وتوثيق هذه المخطوطة بالشكل الذي رآه هو من وجهة نظر متداخلة بين حقيقة ما

جاءت به من روي بين المنمنمات والرسومات المعروفة، وهذه بلا شك تحتاج الى تقانة فنية عميقة، لأن اسرار الروي مع اسرار الألوان تحتاج الى دراية كبيرة وخبرة جيدة، وهذا ما لمسناه في هذا المنجز ..

تضمن الكتاب ( 5 ) فصول في التحقيق والتحليل، و( 5 ) ملاحق في المنمنمات المرسومة، الفصل الاول من التحقيق جاء بعنوان (ايضاحات وآراء ) مؤكدا ان ( التصاوير المصغرة ـ المنمنمات ـ التي تزدان بها المخطوطات العربية المزوقة ظاهرة فنية غنية جداً في الفن العربي للعصور الوسطى )(ص11)، الامر الذي جعل (د.ماهود) يقف عند هذه العتبة للاشتغال على منجزه هذا، مضيفاً ان الميزة الزاخرة للمقامات جاءت (بالمتعة التصويرية والخيال ) (ص11)، ثم اظهر العديد من الآراء والأقوال التي قيلت بحق المقامة ..

وفي الفصل الثاني تناول الكتاب موضوعة الـ ( مخطوطة، ونصوص، ومنمنمات ) شارحاً فيه الشهرة الواسعة لمقامات الحريري والاهتمام الموسوعي بها، وموضحاً ( مخطوطة بطرسبورغ للمقامات )، وكذلك المخطوطات الأخرى لا تخلو كل مقامة بمنمنمة مرسومة او عدة منمنمات تصل احياناً الى خمس في المقامة الواحدة .. مما نتج عن ذلك اتسام المنمنمات بقيمتها الوصفية الموسوعية الفريدة من نوعها في تصوير حياة العرب بمختلف جوانبها في القرون الوسطى .(ص25).

اما الفصل الثالث فقد جاء في ثلاثة مباحث :

1ـ المبحث الاول : مقامات الحريري .

2ـ المبحث الثاني : فن التصوير العربي الاسلامي ( موجز استعادي إخباري ).

3ـ المبحث الثالث: المنمنمات كنظام قصدي وكحضور تخيلي حدسي .

    في حين تضمن الفصل الرابع ( مشاهدة .. وتوثيق .. وتحليل)، وكشف عن أصل المخطوطة واستبدال اوراقها التالفة ( وفقدان بعض اوراقها في المقدمة وفي الاصل)(ص103) .. كما أشار هذا الفصل الى الانواع الهندسية في (الدائرة والمربع والمستطيل)، ولأن هناك تصاميم لا يمكن حصرها بإطار هندسي، وايضاً الاشارة الى المنمنمات الثلاث الخاصة بالمسرح الدائري المنفتح في الهواء وكيفية احتواء كل واحدة منها بميزات فنية كشفتها ملصقات الصور .. وقد جاء الفصل الخامس والاخير بعنوان ( عناصر تكوين المنمنمات .. ووحداتها التشكيلية والجمالية )، محللاً المنمنمات من جوانب تشكيلية وجمالية العناصر التالية ( 1ـ التخطيط، 2ـ الألوان، 3ـ الفراغ، 4ـ العمارة، 5ـ الملابس، 6ـ رسوم الشخصية والمجاميع البشرية، 7ـ مزوقات وموقف .) .

وبعد الفصول المحققة التي عرضنا تفاصيلها، احتوى الكتاب على ملاحق خمسة لمخطوطات مصورة (فوتوغرافياً) تابعة للنسخة الموجودة في بطرسبورغ وصفحاتها وللمنمنمات المقامية.وقد برهن كتاب (منمنمات ومخطوطات مقامات الحريري ) اهتمامه الكبير في قراءة التراث الفني / الجمالي والمعرفي لتاريخنا العربي الاسلامي، وانه يعد وثيقة ثقافية كبيرة يتمتع بها تاريخنا العربي، فلا بد ان تكون هناك وقفة جادة تجاه هكذا مشروع، او على لسان (ا.د. ماهود احمد) وهو يكتب التمهيد لكتابه هذا ( وغاية ما ارجوه ان يكون هذا العمل مثار اهتمام، بوصفه وثيقة معرفية وفنية وحضارية اصيلة تكشف عن جوانب مشرقة في تراثنا العربي )(7).

ولأن مقامات الحريري اكتسبت شهرة عالمية كبيرة وترجمت الى العديد من اللّغات، فإن الجهد الذي امامنا لا بد له ان يأخذ مكانه المناسب في الجانب الفني ودراسته دراسة دقيقة من قبل اصحاب الشأن.

 ولابد للقارئ ان يدرك جيدا ان فن المقامات يعطي السمة الفنية / الادائية للشخصية العربية وهي تقوم على اغناء العالم بهكذا اسلوب من الجانب التدويني ومن الجانب التشكيلي . 

 

 

    زهير الجبوري       

 

 





   

   تعليقات القراء

 

الموضوع المنشور يعبر عن رأي صاحبه ... أضف أو صحح ما جاء في الموضوع
 

 

اضف تعليقك 

ألأسم: البريد:  

 

 
 
 
 
 
 

  Designed & Hosted By ENANA.COM

Nbraas.com